إقبال كبير للزوار على معرض الإنتاج الجزائري بحثا عن أحسن العروض
يشهد جناح “البهجة” المخصص للمبيعات الترويجية من المنتج إلى المستهلك, الذي فتحت أبوابه في إطار فعاليات الطبعة ال30 لمعرض الإنتاج الجزائري، المنظم منذ أسبوع بقصر المعارض بالجزائر العاصمة، إقبالا كبيرا للزوار الذين أبوا إلا أن يكتشفوا مختلف المنتجات المعروضة.
وتتجول عائلات بأكملها في الممرات المخصصة لمنتجات الصناعة الغذائية والإلكترونيات والأجهزة الكهرو-منزلية بالإضافة إلى منتجات الصناعة التقليدية, بحثًا عن أحسن العروض أمام تجار دؤوبين يحاولون استمالة الزبائن عن طريق الخصم على الأسعار واليناصيب والهدايا.
وفي فضاء إحدى العلامات التجارية الشهيرة للأجهزة الكهرو-المنزلية, يقوم الزبائن ب”التدقيق” في أجهزة التلفزيون والأفران والثلاجات ومناقشة تفاصيل وخصائص المنتج مع مندوبي المبيعات.وبعين المكان، قالت السيدة صونيا ل/وأج: “أرغب في شراء فرن مدمج. في الواقع كنت أبحث عن علامة تجارية أخرى للأجهزة الكهرو-المنزلية, لكن من الواضح أنها لا تقدم مبيعات في هذا المعرض”, مشيرة إلى أن “الخصم (15 بالمائة) المقترح على المنتوج الذي تريد اقتناءه يشجعها على مراجعة مخططاتها”.
ومن جهتها أكدت القائمة على هذا الفضاء أن إقبال الجمهور في تزايد مستمر.وأبرزت أنه “يتم تطبيق خصومات تتراوح ما بين 10 و 15 بالمائة على جميع منتجاتنا المعروضة, بالإضافة إلى هدية مجانية في نهاية سحب اليانصيب”, مفيدة أن الجمهور الذي يزور هذا الفضاء غالبا ما يكون مهتما بالتلفزيونات الذكية ومعدات المطبخ المدمجة, بما في ذلك أجهزة شفط الروائح وغسالات الصحون والأفران على وجه الخصوص, فضلا عن المزايا المقدمة في إطار خدمة ما بعد البيع.
وتقدم منافستها, وهي علامة تجارية وطنية للأجهزة الكهرو-منزلية, لا تقل شهرة عن سابقتها, خصما بنسبة 5 بالمائة مقارنة بالأسعار المطبقة في قاعات العرض التابعة لها على جميع الأجهزة المعروضة.وكشفت المندوبة التجارية فريال ب. أن “عدة أجهزة من منتجاتنا, خصوصا الأفران وأجهزة الاستقبال, قد تم بيعها منذ افتتاح المعرض”.
وفي الفضاء المخصص لمواد الصناعة الغذائية, على مستوى علامة تجارية للجبن, يجتمع عدد كبير من الزبائن حول مختلف أنواع الأجبان التي تم عرضها بعناية ومدون عليها نسبة الخصم المطبقة.وفي تصريح لوأج ذكر أيوب, وهو واحد من بين عناصر فريق البائعين في هذا الفضاء, أن “الطلب على منتجاتنا كبير جدا لدرجة أننا نضاعف يوميا من حجم البضائع المعروضة. كما أن المبيعات تتزايد خلال أيام العطلة”, مشيرا إلى أن علامته تقدم “خصما يصل إلى 20 بالمائة على بعض المنتجات”.
“العلامات التجارية الصغيرة” تغتنم الفرصة
و في بعض فضاءات جناح “البهجة”, يبدو أن “العلامات التجارية الصغيرة” تحقق مبيعات معتبرة في ظل غياب بعض العلامات التجارية عن هذا الحدث, حسبما وقفت عليه “وأج”.وهذا ما يؤكده الاقبال الكبير للزبائن على أحد علامات مواد التنظيف غير المعروفة كثيرا, وذلك بحكم الأسعار المنخفضة والعروض الترويجية المطبقة على منتجاتها.وأشارت هدى, صاحبة هذه العلامة التجارية, أنها تقترح عرضا ترويجيا لحزمة من المنتجات تتكون من محلول الغسالة ومحلول غسالة الصحون وماء جافيل وأخرى بسعر الخروج من المصنع. وأضافت: “هذا المعرض هو أيضا عملية تسويقية للعلامة التجارية, فنحن نبيع منتجاتنا بينما نسعى إلى تقريب صورتنا من المستهلك وفي الفضاءات التجارية الكبيرة”.
و بالنسبة للسيدة لمياء أ. التي التقت بها “وأج” عند خروجها من هذا الفضاء وهي محملة بمختلف مواد التنظيف, فإن “العروض الترويجية المقدمة جذابة وتشكل فرصة لاختبار علامات تجارية جديدة”.وفي فضاء آخر, تثير علامة تجارية صغيرة وطنية للأجهزة الإلكترونية والكهرو-منزلية فضول المستهلكين بفضل التخفيضات المطبقة على منتوجاتها والتي تصل إلى 20 بالمائة مقارنة بالأسعار المطبقة في قاعات عرضها.وأبرز السيد نسيم, مندوب مبيعات هذه العلامة التجارية, أن هذه التخفيضات “جذابة والهدف منها جذب زبائن جدد ومن هنا جاءت فكرة المشاركة في هذا المعرض”.
و تسجل النسخة ال30 من معرض الإنتاج الجزائري, , مشاركة ما يقرب من 600 شركة جزائرية عمومية وخاصة وناشئة, تمثل عدة قطاعات من النشاط, على غرار الصناعات العسكرية والميكانيك والتصنيع والكهرباء والإلكترونيات والأجهزة الكهرو-منزلية والبتروكيماء والصناعة الغذائية, وكذلك الخدمات والبنوك ومواد البناء والتشييد, بالإضافة إلى الصناعة التقليدية.
ق.ح/الوكالات