
كشف وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد،يوم الإثنين، أن قطاعه يتجه نحو “إعادة النظر” في كيفيات توجيه التلاميذ نحو شعبتي الرياضيات وتقني رياضي، في إطار مسعى ترقية مادة الرياضيات والرفع من مستوى التلاميذ فيها.
إنشاء اللجنة الوطنية للأولمبياد على مستوى المعهد الوطني للبحث في التربية في كل التخصصات
وفما يخص الجانب التأطيري، تعمل الوصاية –حسب بلعابد– على إعداد الآليات الكفيلة بتوسيع التكوين للأساتذة المتخصصين في الرياضيات في المدارس العليا للأساتذة والنظر في محتوى التكوين مع إعطاء العناية اللازمة لفتح تخصصات في الإعلام الآلي على مستوى المدارس العليا.وبهدف ترقية تعليم الرياضيات في مختلف الأطوار التعليمية وتشجيع الالتحاق بشعبتي الرياضيات والتقني الرياضي، أوضح أن القطاع يخصص لمادة الرياضيات لجميع المستويات, حجما ساعيا مناسبا بتأطير بيداغوجي يقدر هذه السنة الدراسية بـ168.692 أستاذا في الابتدائي و28.112 أستاذ في المتوسط و13.362 أستاذا في مرحلة التعليم الثانوي.كما أكد أن الجهود المبذولة في هذا المجال “أعطت أكلها” من خلال تسجيل “تحسن ملحوظ” في نتائج المتعلمين في هذه المادة بالموازاة مع ارتفاع عدد التلاميذ الملتحقين بشعبة الرياضيات وشعبة التقني رياضي, مصحوبا ب”تحسن مستمر” في نسبة النجاح لمترشحي هاتين الشعبتين في إمتحان شهادة البكالوريا، مستدلا في هذا الشأن بتصدر شعبة الرياضيات نتائج امتحان البكالوريا دورة 2021.وتجسيدا لبرنامج عمل الحكومة المستوحى من برنامج رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون، قال الوزير: “نحن مطالبون بترقية التعليم العلمي والتكنولوجي وإيلائه العناية اللازمة, كونه لا يتوقف عند إيصال معارف ومهارات محددة في مواد علمية وتقنية فحسب, بل يتعداها إلى إكساب الكفاءات التي تسمح بإيجاد الاستعمالات المشرعة للمعارف العلمية في حياة التلاميذ المدرسية والاجتماعية والمهنية”.
بلعباد :”إعداد آليات توسيع التكوين للأساتذة المتخصصين في الرياضيات في المدارس العليا“
وكشف بالمناسبة عن تنظيم منتدى خلال شهر يوليو القادم, لتدارس واقع تعليم الرياضيات والثقافة الرياضية على أن تحظى مخرجات هذا اللقاء بالعناية “اللازمة لإعطاء دفع آخر لتعليم الرياضيات في الجزائر”.أما وزير التعليم العالي، فقد اعتبر بأن الجزائر “تنضم اليوم إلى قائمة البلدان التي تعلن أن الرياضيات هي بالفعل في أزمة كظاهرة عالمية”، مشيرا إلى أن التحدي الذي تبرزه هذه الظاهرة هو نوعية التخصصات التي تتيحها الرياضيات في المؤسسات الجامعية الوطنية والتي وإن بلغ عددها 54 تخصصا إلا أن 50 بالمائة منها عبارة عن تخصصات كلاسيكية و40 بالمائة تطبيقية في الوقت الذي نجد فيه نسبة 10 بالمائة فقط المتبقية هي تخصصات حديثة على غرار الترميز والرياضيات المالية.كما قدم أرقاما “قد تكون مبعث أمل في مجابهة التصحر الذي يزحف على هذا الميدان العلمي الحيوي”، –وفق كلامه– بما في ذلك وجود أكثر من 4500 باحث موزعين على 65 مخبر بحث في الرياضيات علما بان 50 بالمائة من هؤلاء هم طلبة دكتوراه.
بلعابد و مولوجي يوقعان على اتفاقية إطار لتجسيد مشروع البكالوريا الفنية
على صعيد آخر أمضت وزارة التربية، يوم أمس الثلاثاء، اتفاقية مع قطاع الثقافة، تفيد استحداث وتنظيم بكالوريا الفنون. كما جرى الامضاء بحضور وزير التربية عبد الحكيم بلعابد ووزيرة الثقافة صورية مولوجي وكذا إطارات من الإدارات المركزية للقطاعين.كما أكد وزير التربية، في كلمته، أن استحداث وتنظيم بكالوريا الفنون، جاء تجسيدا وتكريسا لقرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون. والذي يهدف إلى صقل المواهب الموجودة في قطاع التربية الوطنية، وترقية البعد الفني وإعطائه مكانة في النظام التربوي الجزائري. والعمل على تثمين ما يعجّ به قطاع التربية الوطنية من مواهب وقدرات فنية، قصد ترقية المشهد الثقافي في الجزائر.وشكر بلعابد، وزيرة الثقافة والفنون، على ما أبدته من تنسيق وتعاون حتى يتسنّى تجسيد هذا المشروع في الآجال المحددة له.
م.حسان