الوطني

صلاواتشي يؤكد على استكمال الترتيبات القانونية لعصرنة التكوين خلال الموسم الجاري

أكد وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية هشام سفيان صلاواتشي، يوم أول أمس  من تيبازة على ضرورة استكمال الترتيبات القانونية الخاصة بعصرنة منظومة التكوين بمدارس و معاهد الصيد البحري خلال الموسم البيداغوجي الجاري.

و قال الوزير خلال إشرافه بمدرسة الصيد البحري و تربية المائيات بشرشال على الدخول البيداغوجي للموسم الجاري رفقة وزير التكوين و التعليم المهنيين ياسين مرابي و والي تيبازة أبوبكر الصديق, أن “آفاق القطاع تقضي هذه السنة باستكمال عدد من الترتيبات من أجل عصرنة أكثر لنظام التكوين القطاعي”.و ذكر السيد صلاواتشي في هذا الشأن, الانتهاء من إصدار كل النصوص القانونية التي تحدد كيفيات و شروط منح الشهادات الخاصة بالتكوين في القطاع, وإصدار النص التنظيمي الذي يحدد كيفيات و شروط اعتماد مكتسبات الخبرة المهنية لرجال البحر للحصول على شهادات الأهلية لقيادة سفن الصيد و الآلات الخاصة بها.

و أضاف أن خلال السنة الجارية, يتعين أيضا وضع الآليات الخاصة بتسليم شهادات الأمن البحري و شهادات الكفاءة المهنية بالتعاون مع وزارة النقل الى جانب إعداد برنامج لترشيد استخدام السفن المدرسية لجهاز التكوين للتأطير التطبيقي و الميداني للطلبة المتربصين خلال السنة الدراسية 2022-2023.و يرى الوزير أن ‘الديناميكية التي يشهدها القطاع ستسمح بتوفير فرصا كبيرة للاندماج في عالم الشغل عبر مختلف المهن المرتبطة بالصيد البحري و تربية المائيات, وكذا إنشاء مؤسسات مصغرة عبر ولوج عالم المقاولاتية والاستثمار في هذا المجال”.

و بالمناسبة, جدد السيد صلاواتشي التذكير بالإطار التنظيمي لإنشاء تعاونيات في مجال الصيد البحري و تربية المائيات الذي تم إستكماله, قصد “السماح للمهنيين بتحسين وضعيتهم الاقتصادية و الاجتماعية, و تشجيعهم على الاستعمال المشترك و العقلاني للموارد و المعدات و التجهيزات بهدف رفع قدراتهم الإنتاجية”, كما قال.و خلص السيد صلاواتشي بالاشارة الى أن كل هذه الترتيبات تندرج ضمن تجسيد مخطط عمل الحكومة الذي “أولى أهمية بالغة لموضوع التكوين وتحسين القدرات لفائدة المهنيين و الشباب, سيما في مجالات تنمية تربية المائيات على نطاق واسع, و تطوير الصيد في أعالي البحار  ونشاط بناء و تصليح السفن بقدرات وطنية, و كذا الصناعات المرتبطة بها”.

ق.ح/الوكالات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى