الوطني

محطة القطار بوهران بحاجة لوصفة إستعجالية قبيل ألعاب البحر المتوسط

تعرف المحطة الجهوية للنقل بالسكك الحديدة بوهران إهتراءا و تهالكا بسبب تصدع مختلف الأجزاء بها على غرار الفندق و المقهى و الشرفات و القبة التي تتميز بها المحطة الجهوية .

حيث طالت التشققات أطراف عدة من المنشأة المعمارية التي تعد طراز معماري ثقافي و سياحي في نفس الوقت،غير أن الإهمال و التسيب طالها في ظل غياب أي مشروع أو برنامج للصيانة و الترميم على عكس فندق المدينة و مقر البلدية التي تعد تحف معمارية هامة.ومع قرب إحتضان وهران تظاهرة ألعاب البحر المتوسط فإن المحطة باتت هيكل يعاني من التهالك و التصدع من خلال غياب تهيئة ،حيث كشفت مصادر عليمة أنه تم التقجم بالعديد من الطلبات للجهات المعنية بما فيها مصالح النقل لإعداد دراسة للترميم و انتشال المنشأة من الذوبان في صمت غبر أن لم يتم تجسيد و لا عملية لنفض الغبار عن محطة القطارات بوهران.

و ما زاد الطين بله، تدهور المساحات الخضراء و انتشار المفارغ العشوائية و الأوساخ و تحول أركانها لملاذ للمتسولين و المتشردين و انتشار روائح كريهة ، و بالرغم من ارتفاع حركة المسافرين بها و حركو نقل البضائع غير أن المحطة يؤمها يوميا مئات المسافرين عبر خطوط النقل بالقطارات سواء تلك التي تربطها بالخطوط الطويلة أو الضواحي او الجهة إلا أن المحطة باتت تفقد بريقها و هو ما يتطلب حسب القائمين بها على ضرورة ارساء عمليات التهيئة و دراسة لإعادة بعث المحطة  التي ستكون جزء من المرافق التي يلجأ إليها خلال ألعاب البحر المتوسط .حيث كشفت المصادر انه سيتم تخصيص قطارات “غوراديا” مباشرة من مطار هواري بومدين إلى غاية محطة وهران لتنقل الوفود و هو ما يتطلب خطة استعجالية لتهيئة المحطة .

الجدير بالإشارة، محطة السكك الحديدية الرئيسية لمدينة وهران تتواجد في وسط المدينة بحي بسيدي البشير، بُنيت خلال فترة الاستعمار الفرنسي ، و يضم هيكلها رموز الديانات السماوية  لثلاث. مظهرها الخارجي بشكل  مسجد حيث تأخذ الساعة شكل  مئدنة ، وتحمل شبابيك الأبواب والنوافذ وسقف القبة نجمة داوود ، في حين أن اللوحات والدهانات الداخلية تحمل  الصلبان الكاثولوكية .

حيث ، قام برسمها المعماري الفرنسي أبير بالي البناية بنيت في عهد الحقبة الفرنسية في ما بين 1913 إلى 1917 وهي تتبع المدرسة النيو مورسكية  أرادت الإدارة الفرنسية أن تجمع بين الثلاث ديانات في المحطة وهي الإسلام بالقبة والصومعة في الخارج وشكل النوافذ والشرفات والأقواس،و المسيحية بالزخارف في القبة والزجاج الملون،واليهودية بالنجمة السداسية حول القبة وعند الأبواب

كما تعد المحطة محور رئيسي في شبكة النقل بالسكك الحديدية الجزائرية ، بحيث يربطها خط ثنائي الإتجاه بالولايات الجزائرية  بالقطار السريع الكلاسيكي و كذا  بالقطار الأحادي الدفع الجديد.  عام 2010 ، تم افتتاح أطول خط للسكك الحديدية في الجزائر بشار-وهران و النعامة سيدي بلعباس .والذي يمتد على طول 700 كم مرورا بولايتي . بني القسم طابية بشار  وتم وصله بالقسم وهران-طابية الموجود سابقاً.ويعمل هذا الخط على فك العزلة عن الغرب الجزائري وبالخصوص الجنوب الغربي.

 

 

 

عايد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى