الحدثعاجل

وزير التربية يعلن عن  إنشاء ثانوية متخصصة في الرياضيات لتشكيل أقطاب إمتياز

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أنه سيتم إنشاء ثانوية متخصصة في الرياضيات. بالإضافة إلى تلك المتواجدة بالقبة. بالتنسيق مع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي. لتشكيل أقطاب إمتياز متجانسة مع تواجد المدارس العليا في مختلف الولايات.

وأشار وزير التربية خلال إفتتاح فعاليات الملتقى الوطني حول تعليمية الرياضيات، إلى أن وزارة التربية الوطنية وبالتنسيق مع قطاع التعليم العالي تجندت من أجل إيجاد الآليات الكفيلة. لتوسيع التكوين للأساتذة المتخصصين في الرياضيات في المدارس العليا للأساتذة. في إطار فوج العمل المشكل بين وزارتي التربية والتعليم العالي.كما أشار إلى أنه سيتم النظر في محتوى التكوين الموجه لخريجي المدارس العليا للأساتذة. لجعله يواكب التطورات. وإعطاء العناية اللازمة لفتح تخصص الإعلام الآالي على مستوى المدارس العليا للأساتذة. من خلال تنصيب لجنة مشتركة لدراسة الاشكاليات المتعلقة بدراسة الرياضيات.

و في السياق ذاته قال وزير التربية أنه سيتم إعادة النظر في كيفيات توجيه التلاميذ نحو شعبتي الرياضيات وتقني رياضي خلال الدخول الجامعي المقبل.وأشار أنه سيتم إعطاء الأولوية لحاملي البكالوريا لشعبتي الرياضيات في التخصصات الجامعية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

بلعابد يؤكد ضرورة ترقية مكانة الرياضيات وتحسين تعليمها لمواكبة التطورات التكنولوجية

 

وأضاف وزير التربية، أنه من الضروري ترقية التعليم وايلائه العناية اللازمة، من خلال اكتساب الكفاءات التي تسمح للأجيال الصاعدة بايجاد الاستعمالات المتنوعة في معارفهم المدرسية وتنمية الفكر والمواهب. كما دعا الوزير إلى ضرورة تحسين وترقية تعليم الرياضيات في مختلف الأطوار التعليمية. وتشجيع التلاميذ على الإلتحاق بالرياضيات والتقني رياضي.

 

إعادة النظر في توجيه التلاميذ نحو شعبتي الرياضيات وتقني رياضي

 

وأبرز وزير التربية، أنه بالرغم من تخصيص برنامج للرياضيات في جميع البرامج وجميع المستويات وحجم ساعي مناسب وتقدير بيداغوجي وأساتذة. إلا أن التأطير المتخصص للمادة لا يلبي متطلبات القطاع. كما أن الأساتذة المتخرجون من المدارس العليا ضئيل جدا واقبال ضعيف للتلاميذ على هاتين الشعبتين حيث بلغت النسبة 2.68 بالمائة في الرياضيات. و10 بالمائة في تقني رياضي.كما شدد وزير التربية، على ضرورة الإرتقاء بالرياضيات وهو ضرورة ملحة نظرا للتكنولوجيا. حيث إتخذت الوزارة جملة من الاجراءات من خلال اظهار الاهمية المعرفية والمنهجية التي تتحلى بها المادة. وتنظيم مسابقات في المؤسسات التعليمية لترغيب التلاميذ وتشجيعهم لاختيارها.

بالإضافة كذلك إلى إعادة النظر في كيفيات توجيه التلاميذ نحو شعبتي الرياضيات وتقني رياضي. وكذا اعطاء الاولوية لحاملي البكالوريا لشعبتي الرياضيات في التخصصات الجامعية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وإنشاء اللجنة الوطنية للأولمبياد.

م.حسان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى