
أكد وزير النقل عيسى بكاي امس من وهران الى ان دائرته الوزارية قد تلقت العديد من ملفات طلب الاستثمار الجوي منها 8 هي قيد الدراسة من طرف الجهات المعنية قبل اعطاء على الدخول في هذا المجال ط، وقد جاء هذا خلال معاينته لمشروع المطار الدولي الجديد بوهران احمد بن بلة رفقة وزير الشباب والرياضة ، حيث أكد للوزير على جاهزية المشروع للتسليم خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية على اقصى تقدير على ان يدخل المطار الخدمة بعد للانتهاء من التجارب التقنية، مع استكمال عملية التجهيز قريبا بعد اتخاد جملة مت الاجراءات لتسهيل العملية.
وتعد هذه الزيارة لوزير النقل الرابعة من نوعها للمشروع حرصا منه على متابعة وتيرة الاشغال بعد الموافقة على اعادة تقييم المشروع مما سمح باطلاق الأشغال المتبقية ،والتي أكد الوزير ضرورة استكمالها و تسليم المشروع أواخر الشهر المقبل بعد رفع كافة العراقيل سمحت بتطور وتيرة الأشغال إعادة النظر في نمط الإنجاز بعد تسوية وضعية المالية للمشروع على أن تستكمل بقية الأشغال المتبقية ، وقد استمع الوزير الى شروحات حول تقدم الأشغال و قام بمعاينة مرافق المشروع ،حيث ابدى الوزير ارتياحه لسيرورة الأشغال وتقدمها وأسدى تعليمات بضرورة الإنتهاء نهاية مارس كاقصى تقدير لتكون المحطة الجوية جاهزة بداية من سنة2022 .
وزير النقل يعلن تلقي الوزارة 15 طلب للاستثمار الجوي ثمانية منها قيد الدراسة
ونشير إلى أن المحطة الجديدة لمطار وهران الدولي الذي كان المحطة الأولى من الزيارة ينتظر الشروع في اولى التجارب التقنية افريل المقبل بعد إعطاءه الموافقة على ملف إعادة تقييم المشروع الذي انطلق خلال سنة 2012 ولم تنتهي به الاشغال وهو مدعم لأول مرة بحوالي 4لوحة شمسية لتوفير 22بالمائة من إحتياجات المحطة من الطاقة الكهربائية وهو الأول بأفريقيا، على أن يحول المطار الحالي احمد بن بلة الى الرحلات الداخلية ، فيما أن مشروع إنجاز المحطة الجوية الجديدة يشهد وتيرة أشغال متقدمة مع استلام التجهيزات التي كانت تعيق تقدم المشروع، ومنها وضع بعضها حيز الخدمة كالمصاعد الكهربائية وجسور المطار الستة فيما إنتهت الأشغال ببرج المراقبة وأيضا بالحضيرة ذات الطوابق بسعة 1000 مركبة والتي زادت قدرة استيعاب المطار ل 2200 مركبة. كما تم بالموازاة مع ذلك إنجاز مرافق ومنها مشروع ازدواجية الطريق والمنشأة الفنية المؤدية للمطار الدولي أحمد بن بلة، على مستوى الطريق الوطني رقم 4.
للإشارة المطار الجديد سيكون بطاقة 3,5 مليون مسافر سنويا ويعمل بالطاقة النظيفة ويمكنه إستقبال المسافرين بحوالي 6مليون مسافر سنويا كأقصى تقدير وبطاقة تصدير تصل 15الف طن سنويا من البضائع واستعاب 25طائرة ،على أن يتم تحويل مطار وهران الحالي للرحلات الداخلية للإشارة فان مشروع وهران انطلق منذ 2012.
ب. ليلى