الحدثالوطنيعاجل

وهران :وضعية كارثية لقطارات “كوراديا”بسبب الرشق اليومي بالحجارة على طول خط السكة

تعرف عدة قطارات تنشط بالضواحي و الخطوط الطويلة لاسيما قطار كوراديا” وضعية  وصفتها  المديرية الجهوية للنقل بالسكك الحديدة بالكارثية لحالة قطارات بعد تعرضها إلى رشق بالحجارة ،و التي أكدت أنها  ظاهرة لازالت مستمرة و متفاقمة  بدون حلول لإيقافها وردع المسؤولين.

كشفت مصادر من المحطة الجهوية للنقل بالسكك الحديدية بوهران عن  تعرض القطارات يوميا إلى تخريب خاصة قطار “كوراديا” وهو أحدث قطار تم  اقتناؤه سنة 2016  ودخل حيز الخدمة في سنة 2018  ومنذ بداية التجارب تعرض القطار إلى رشق إلى غاية يومنا هذا وأصبحت حالته كارثية وهو الذي لم يستطع أن يصمد أمام تفاقم ظاهرة الرشق بالحجارة .و أشارت المصالح المعنية بشؤون العتاد أن القطار بات يعاني من حالات الرشق المتكررة عبر مسالكه من طرف ما سمته  أشباه الإنسان ،منوهة أن القطار وسيلة نقل وليس مرمى للحجارة من طرف الأطفال ،خاصة ببعض المناطق التي يتجمع بها الأطفال مع اغتنام فرصة العطلة الصيفية .

و كشفت المصالح أنه لقي 9 أشخاص مصرعهم في حوادث القطارات بوهران وضواحيها، التي سجلت 21 حادثا سير خلال السنة الماضية تسبب في شلل و عرقلة لحركة السير بمدة تقدر بـ 31 ساعة بسبب تحقيقات مصالح الدرك و رفع ملابسات الحوادث ،منها 4 قتلى خلال شهر نوفمبر المنصرم علاوة على تفادي سائقي القطارات ل58 حادث سببه عدم مبالاة ساكنة المناطق المتاخمة لمسار القطارات و محاولات الإنتحار و غيرها حسبما أكدته الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بوهران.

 

تسجيل 92 حادث رشق بالحجارة،32 عمل تخريبي و59 قضية  إعتداء على السكك الحديدية

 

و بحسب تقرير المؤسسة الجهوية للنقل بالسكك الحديدية، فانه تم تسجيل 92 حادث رشق بالحجارة خلال السنة الماضية أ سفر عن توقف لمدة 5 ساعات إجمالا،ما تسبب في أضرار للقطارات الناشطة عبر مختلف الخطوط سواء الطويلة أو الضواحي أو الجهة ، علما أن المؤسسة تدعمت خلال 2019 بقطارات ” كوراديا” التي طالها التخريب بسبب الرشق المتواصل و الذي كبد المؤسسة خسائر فادحة.

و أشارت المصالح المعنية عن  تسجيل 65 قضية تتعلق بوضع العوائق و الحجارة و المتاريس لعرقلة حركة سير القطارات، في حين تم تفادي سائقي القطارات ل20 حادث مأسوي ، و في نفس الصدد كشف تقرري سنوي للمؤسسة عن تسجيل خسائر مادية نتيجة تعرّض منشآت السكة الحديدية بشكل مستمر إلى أعمال تخريب وسرقات تطال على الخصوص التجهيزات الإلكترونية الكوابل الكهربائية، الألياف البصرية والمعدّات الكهربائية الموضوعة على طول السكة الحديدية خاصة في المناطق المعزولة ،و التعدي على ممتلكات الشركة بتسجيل 59 قضية  أغلبها سجلت شهر ديسمبر الفارط ب13 قضية سرقة ،و 10 قضايا شهر جوان المنصرم، علاوة على تسجيل 32 عمل تخريبي ضد أملاك المؤسسة من قطع للهاتف و استئصال القطع الحديدة و غيرها و هو ما فاقم في حجم الخسائر الناتجة عن عمليات التخريب ورشق القطارات بالحجارة ،كما سجل 65 حادث  على مستوى نقاط المراقبة و حواجز عبور السيارات للسكك الحديدة تسبب قي ارتطام القطارات بالسيارات و الشاحنات خلال تجاوزها للمسلك  بضياع وقت قدره 1339 دقيقة للتدخل من طرف المصالح المعنية.

علما  فإنّ 78 بالمائة من التأّخّرات المسجّلة في حركة سير القطارات ترجع إلى الخلل في نظام الإشارات أو الأضرار التي تلحق منشآت السكة بفعل أعمال التّخريب.

 

عايد.ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى