الحدثعاجل

نقل قرابة ستة ملايين طن من البضائع عبر السكك الحديدية في 2024

تمكّنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية من نقل قرابة ستة ملايين طن من البضائع خلال السنة الماضية 2024.بذلك، سجّل مدير مراقبة التسيير والمساهمات بالشركة، سفيان عيبش، ارتفاعاً بـ 12 بالمائة مقارنة بسنة 2023.

وأرجع عيبش هذا النمو إلى “الزيادة النوعية” في نقل حبيبات الحديد إلى مصنع الشركة الجزائرية القطرية للصلب بجيجل.وربط الأمر أيضاً بنقل مادة الفوسفات الموجهة للتصدير.وشهدت الفترة ذاتها، نقل 32.5 مليون مسافر، ما يشكّل انخفاضاً قدره 8 بالمئة مقارنةً بـ 2023.وذهب عيبش إلى أنّ الانخفاض موصول بـ “توقف حركة القطارات بين ولايتي وهران وبشار لعدّة أشهر”.وكان التوقّف بسبب ظاهرة الترمل والفيضانات التي شهدتها المنطقة، فضلاً عن إلغاء عدد من الرحلات، إثر مراجعة برمجة القطارات.وجرى اقرار مراجعة البرمجة، بسبب أشغال إعادة تهيئة بعض المقاطع الرئيسية بضاحية الجزائر العاصمة.

 

تسجيل تراجع في نقل المسافرين بـ 8 بالمائة بسبب توقف قطار وهران وبشار لعدّة أشهر

 

وبلغ إجمالي رحلات شركة النقل بالسكك الحديدية في 2024، 11315 ألف رحلة، بينها 21213 لنقل البضائع و91802 لنقل المسافرين.وعرف العام 2024، ارتفاع رقم أعمال شركة النقل بالسكك الحديدية، بـ 3.8 بالمئة، بالغاً 2.8 مليار دج.وأكّد عيبش أنّ هذا النمو المسجّل للعام الثاني توالياً، يعكس مساهمة الشركة الفعلية في ترقية الاقتصاد الوطني.ويؤشر أيضاً على المساهمة في رفع الصادرات خارج المحروقات.وشهد العام 2024، اطلاق الخط الدولي لنقل المسافرين بين الجزائر وتونس،  ووضع حيز الخدمة قطار خنشلة – قسنطينة.وتمّ كذلك اطلاق خطين جديدين: الثنية – العفرون وزرالدة – الرغاية، إضافة إلى إطلاق خط الشلف – العفرون.

 

تخصيص قرابة 380 مليار دينار  لاقتناء عتاد النقل السككي بمختلف أنواعه

 

وتعتزم الشركة إطلاق برنامج واسع لاقتناء عتاد النقل السككي بمختلف أنواعه (قاطرات عالية القدرة، عربات نقل المسافرين، قطارات ذاتية الدفع، قطارات ذاتية الدفع عالية السرعة، عربات نقل البضائع، قاطرات مناورة)، ضمن استراتيجيتها الجديدة الممتدة إلى سنة 2035.وخصص لهذا البرنامج غلاف مالي يقدر بـ 378 مليار دج، حسب المسؤول الذي أوضح بأن السلطات العمومية وافقت على تمويله على مراحل بحيث تتضمن المرحلة الأولى تخصيص مبلغ قدره 138 مليار دج سيوجه لاقتناء 400 عربة لنقل المسافرين وكذا قاطرات.وأكد المسؤول بأن الهدف الأساسي من هذا البرنامج الاستثماري الكبير هو “توطين صناعة العتاد محليا من خلال استقطاب المصنعين والمستثمرين في هذا المجال، للاستجابة لمتطلبات الشركة كمرحلة أولى والتوجه نحو التصدير لاحقا، بالنظر للإمكانيات العديدة التي تمتلكها الجزائر في الصناعة السككية”.

كما وضعت الشركة برنامجا لإعادة تأهيل 94 محطة لنقل المسافرين، إضافة إلى إطلاق دراسة لإعادة تهيئة شاملة لثماني محطات كبرى بكل من الجزائر العاصمة، سيدي بلعباس، وهران، سوق أهراس ،سكيكدة، عنابة، الشلف وعين تيموشنت، وفقا للمسؤول.

وتعتزم أيضا وضع موزعات آلية للتذاكر بمحطاتها على المستوى الوطني تفاديا للطوابير بالشبابيك ولتبسيط التعاملات اليومية للمواطنين، حسب السيد عيبش الذي أكد أن هذه العملية تسير ب”وتيرة جيدة” وتم حاليا وضع دفتر الشروط على مستوى لجنة الصفقات.

م.حسان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى